إن راحة القلب و سروؤه و زوال همومه و غمومه, هو المطلب لكل أحد, و به تحصل الحياة الطيبة, و يتم السرور و الابتهاج, و لذلك أسباب دينية, و أسباب طبيعية, و أسباب عملية, و لا يمكن اجتماعها كلها إلا للمؤمنين.
و هناك اسباب كثيره للسعاده منها:
1- الإيمان و العمل الصالح
2- الإحسان إلى الخلق بالقول و الفعل و أنواع المعروف
3- الاشتغال بعمل من الأعمال أو علم من العلوم النافعة لدفع القلق الناشئ عن توتر الأعصاب, و اشتغال القلب ببعض المكدرات.
4- اجتماع الفكر كله على الاهتمام بعمل اليوم الحاضر, و قطعه عن الاهتمام في الوقت المستقبل, و عن الحزن على الوقت الماضي. فحثّنا عليه الصلاة و السلام على الحرص بالأمور النافعة في كل حال و الاستعانة بالله .
5- الإكثار من ذكر الله يجلب انشراح الصدر و طمأننته
6- التحدّث بنعم الله الظاهرة و الباطنة, فذلك يحث العبد على الشكر, و العبد إن قابل بين نعم الله عليه و بين ما أصابه من مكروه, لم يكن للمكروه إلى النعم نسبة.
7- استعمال ما أرشد إليه النبي صلى الله عليه و سلم في حديثه الصحيح حين قال: (( انظروا إلى من هو أسفل منكم و لا تنظروا إلى من هو فوقكم فإنّه أجدر أن لا تزدروا نعمة الله عليكم )). فيرى العبد حينها أن ربه قد أعطاه خيرا كثيرا و دفع عنه شرورا متعددة.
8- السعي في إزالة الأسباب الجالبة للهموم, و في تحصيل الأسباب الجالبة للسرور.
9- من أنفع ما يكون في ملاحظة مسقبل الأمور, استعمال دعاء النبي عليه الصلاة و السلام: (( اللهم أصلح لي ديني الذي هو عصمة أمري, و أصلح لي دنياي التي فيها معاشي, و أصلح لي آخرتي التي إليها معادي, و اجعل الحياة زيادة لي في كل خير, و الموت راحة لي من كل شر((
10- من أنفع الأسباب لزوال القلق و الهموم إذا حصل على العبد من النكبات أن يسعى في تخفيفها بأن يقدر أسوأ الاحتمالات التي ينتهي إليها الأمر, و يوطن على ذلك نفسه.
11- من أعظم علاجات لأمراض القلب العصبية و الأمراض البدنية قوة القلب و عدم انزعاجه و انفعاله للأوهام و الخيالات التي تجلبها الأفكار السيئة.
- اعتماد القلب على الله و توكله عليه و عدم الاستسلام للأوهام و عدم تملكه الخيالات السيئة و الثقة بالله و الطمع في فضله.
13- اتباع النبي عليه الصلاة و السلام ي قوله: (( لا يـفـرك مؤمن مؤمنة إن كره منها خلقا رضي منها خلقا آخر )) ]رواه مسلم[
و في ذلك فائدتان:
الأولى: الإرشاد إلى معاملة كل من بينك و بينه علقة و اتصال, و أنه ينبغي أن توطن نفسك على أنه لا بد أن يكون فيه عيب أو أمر تكرهه, و أن تتذكر ما فيه من محاسن و مقاصد.
الثانية: زوال الهم و القلق و حصول الراحة بين الطرفين.
14- العاقل يعلم أن حياته الصحيحة حياة السعادة و الطمأنينة و أنها قصيرة جدا, فلا ينبغي له أن يقصرها بالهم و الاسترسال مع الأكدار فإن ذلك ضد الحياة الصحيحة.
15- ينبغي على المؤمن أن يقدر أعظم ما يكون من الاحتمالات التي يمكن أن تصيبه, فيوطن نفسه لحدوثها إن حدثت, و يسعى في دفع ما لم يقع منها و في رفع ما وقع أو تخفيفه.
16- أن يعرف المؤمن أن أذية الناس له و خصوصا في الأقوال السّيئة, لا تضرّه, بل تضرّهم, فلا يضع لها بالا و لا يشغل نفسه بالاهتمام بها.
17- ليعلم المؤمن أن حياته تبعا لأفكاره, فإن كانت أفكارا فيما يعود عليه نفعه في دين أو دنيا فحياته طيبة سعيدة, و إلا فالأمر بالعكس.
18- أن يوطّن المؤمن نفسه على أن لا يطلب الشكر إلا من الله.
19 - أن يجعل المؤمن أموره النافعة نصب عينيه و أن يعمل على تحقيقها, و أن لا يلتفت إلى الأمور الضارة.
20-حسم الأعمال في الحال و التفرّغ في المستقبل, فإذا حسم كل شيء بوقته أتى بالأمور المستقبلة بقوة تفكير و قوة عمل.
21- ينبغي على المؤمن أن يتخيّر من الأعمال النافعة الأهم فالأهم.
حقوق دعت اليها الفطره وقررتها الشريعه منها:
*حقوق الله تعالى
*حقوق الوالدين
*حقوق الجيران
*حقوق النبي الكريم
*حقوق الاولاد
*حقوق الاقارب
*حقوق الزوجين
*حقوق الوولاة و الرعيه
*حقوق المسلمين
*حقوق غير المسلمين
الحق الاول(حق الله تعالى)
هذا الحق احق الحقوق واوجبها واعظمها
الحق الثاني(حق الرسول الكريم)
وهو ان نحترم الرسول في حياته ومماته وتصديقه وامتثال اوامره .
الحق الثالث(حقوق الوالدين)
لا احد ينكر فضل الوالدين على اولادهما فالوالدان هماسبب وجود الولد ومن حقوق الوالدين ان يبرهما ويحسن اليهما.
الحق الرابع(حقوق الاولاد)
التربيه الصالحه والانفاق عليهم بالمعروف دون تقصير او اسراف.
الحق الخامس(حقوق الاقارب)
وهو صله الرحم وكثير من الناس يضيعون اجر هذه الصله
الحق السادس(حق الزوجين)
الزواج رابط بين الزوجه والزوج وكل منهما له الحقوق والواجبات .
الحق السابع(حقوق الولاة والرعيه)
والولاة هم الذين يتولون امور المسلمين وكل منهم له الحق على الاخر.
الحق الثامن(حق الجيران)
الجار هو القريب منك في المنزل وحق الجار ان تحسن اليه وان تكف عنه الاذى الفعلي والقولي.
الحق التاسع(حقوق المسلمن عموما)
حق المسلم على المسلم ست منها:السلام واذا دعاك اجيبه واذا استنصحك فانصحه واذا عطس فحمد الله فشمته واذا مرض فعده واذا مات فاتبعه.
الحق العاشر(حق غير المسلمين)
ويشمل جميع الكافرين وهم اربعه اصناف:
*الحربيون,,,فليس لهم علينا من حق حمايه او رعايه.
*المستأمنون,,,فلهم علينا حق الحمايه في الوقت والمكان المحددين لتأمينهم
*المعاهدون,,,,فلهم علينا الوفاء بعهدهم الى المده التى جرى الاتفاق عليها
*الذميون,,,, فهم اكثر هؤلاء الاصناف حقوقا فيها لهم وعليهم ذلك لانهم يعيشون في بلاد المسلمين وتحت حمايتهم.
والحمدالله رب العالمين وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه اجمعين.